jump to navigation

كلمات حول فن السماع الصوفي


كلمات حول فن السماع الصوفي



سماع: بالفارسية والأردية: سماع، بالتركية: Sema)

هو مصطلح عربي الأصل، استعمله الصوفيون للدلالة

على الإنشاد الديني والذي يكون ضمن مجالسهم العلمية أو التعبدية.

نبذة تاريخية

ينسب وضع أوائل الألحان الموسيقية للسماع إلى السلطان ولد (بهاء الدين محمد ولد)

بالتركية: Sultan Veled ؛ وهو الابن الأكبر لجلال الدين الرومي،

وتدور موضوعات الغناء الصوفي حول حب الله ورسوله.

وقد كان السماع في البداية مصحوباً بعزف الناي  وإيقاع الطبول والدفوف فقط،

ثم تطور ذلك فيالقرن التاسع عشر الميلادي لتنضم آلات جديدة كالقانون والطنبور

والكمان وغيرها من الآلات، كما بدأ موسيقيو المولوية

في تدوين موسيقى السماع بغرض الحفاظ على تراثها.

وأشعار السماع ـ كما يرى الصوفية ـ هي “أشعار تحمل معان رمزية لا يعرف كنهها

وأسرار معانيها إلا من وصلت به النشوة إلى التجرّد من كلّ ماهو جسدي وتحللت روحه

من كلّ ماهو مادي، وكلمات  تحمل عبارات العشق والغزل والحب بكل مقاييسه

وشدة الهيام ولوعة الفراق والحنين والشوق إلى رؤية الذات الإلهية”.

التعليقات»

No comments yet — be the first.

أضف تعليق